الأحد، 2 أبريل 2017

طلبات الإحاطة عن ارتفاع الأسعار.. كلام في الهواء

البديل
طلبات الإحاطة عن ارتفاع الأسعار.. كلام في الهواء

رغم طلبات الإحاطة المتعددة التي تقدم بها عدد من أعضاء مجلس النواب، لم تتمكن الحكومة من السيطرة على الأسعار التي شهدت ـ ومازالت ـ انفلاتا غير مسبوق، خاصة منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي.

تعددت طلبات الإحاطة دون فاعلية، ودون أن يتمكن البرلمان من محاسبة الحكومة المصرية أو إلزامها بضبط الأسواق ومواجهة جشع التجار، وكان آخرها طلب الإحاطة العاجل الذي قدمته النائبة غادة صقر، لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصيلحي، بشأن عدم قدرة الحكومة حتى الآن على مواجهة زيادة الأسعار والتصدي لجشع التجار.

وشهد شهر فبراير الماضي طلب إحاطة آخر تقدمت به النائبة سحر عزت الهواري، للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بسبب الزيادة المستمرة في الأسعار وعجز الحكومة عن السيطرة على الأسواق بعد التراجع النسبي لسعر الدولار أمام الجنيه.

من ناحية أخرى تنتظر مصر خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين زيادة جديدة في أسعار المشتقات البترولية والكهرباء، رغم طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب السيد حجازي، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، موجها إلى كل من المهندس شريف إسماعيل، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء بسبب زيادة أسعار الكهرباء، مطالبا بتأجيلها لمدة عام واحد بسبب الظروف الاقتصادية التي تشهدها البلاد حاليا.

طلبات الإحاطة التي تقدم بها أعضاء في مجلس النواب لم تغير من الوضع في شيء، بل من المتوقع أن تزيد الأسعار خلال الموسم الرمضاني القادم بسبب زيادة الطلب على السلع والمنتجات، تعقبها زيادة أخرى في الكهرباء والبترول في يوليو المقبل، فهل يملك البرلمان اتخاذ إجراءات من شأنها دفع الحكومة لوضع حلول لمشكلات المواطنين مع الأسعار.

الدكتور حمدي الجمل، الخبير الاقتصادي، قال إن طلبات الإحاطة التي يقدمها البرلمان للحكومة بخصوص ارتفاع الأسعار لا قيمة لها ولن تأتي بجديد لأن طلب الإحاطة يعني أن هناك التباسا في قضية ما يطلب المجلس توضيحها حتى يتم حلها، ولكن الأسعار لن تنخفض بطلب إحاطة.

وأضاف الجمل لـ”البديل” أن تكرار طلبات الإحاطة في ظل عدم احترام الحكومة للنواب ومجلسهم والشعب يؤكد أنه لا جديد في تلك الطلبات، لأن الأزمات الاقتصادية التي تمر بها مصر من صنع حكومة فاشلة رهنت مصر ومستقبلها لتوصيات صندوق النقد الدولي الذي يتحكم في الاقتصاد الآن.

وطالب أعضاء مجلس النواب إذا كانت لديهم الرغبة الجادة في حل موضوع ارتفاع الأسعار باستخدام إجراءاتهم الرقابية من أجل هذا الشعب المطحون من خلال تقديم استجوابات للحكومة ثم سحب الثقة منها، على الأقل لحفظ ماء وجوههم، على حد قوله.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن “الجماعة التي تسمي نفسها دعم مصر” هي والحزب الوطني سواء بل هم أسوأ من الحزب الوطني، لأنهم متطوعون لخدمة الحكومة، فالأسعار في الوضع الحالي فاقت احتمال المصريين وأوصلت 80% من الشعب المصري إلى خط الفقر وتحته.

The post طلبات الإحاطة عن ارتفاع الأسعار.. كلام في الهواء appeared first on البديل.


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©