الخميس، 24 أغسطس 2017

2 مليار أرباح إحدى شركات القطاع العام.. لماذا الخصخصة؟

البديل
2 مليار أرباح إحدى شركات القطاع العام.. لماذا الخصخصة؟

اعتمدت الجمعية العامة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، التابعة لـ”القابضة للنقل البحري والبري”، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، نتائج الأعمال عن العام المالي 2016/2017، حيث بلغ صافي الربح المحقق 2.192 مليار جنيه بنسبة زيادة 61% مقارنة بالعام المالي 2015/2016.

وقالت وزارة قطاع الأعمال: سابقة في تاريخ القطاع أن تحقق إحدى الشركات التابعة له صافي ربح يتجاوز الملياري جنيه، فيما بلغت إيرادات نشاط الشركة 2.713 مليار جنيه بزيادة قدرها 51% عن عام 2015/2016.

بالطبع يوجد شركات قطاع أعمال تخسر وأخرى تحقق مكاسب، حيث حققت شركة القناة للتوكيلات الملاحية المعتمدة صافي ربح عام 2016/2017، بلغ نحو 155 مليون جنيه بنسبة نمو 184% مقارنة بالعام المالي 2016/2015، أما شركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ، بلغت خسائرها نحو 30 مليون جنيه بنسبة زيادة 50% عن العام المالي 2015/2016، أما شركات بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والمستودعات المصرية العامة، حققت صافي ربح للشركات الثلاث بلغ 1.67 مليار جنيه.

تحقيق شركات القطاع العام أرباحا وبعضها خسارة، يفتح من جديد ملف شركات القطاع العام التي تواجه الخصخصة خلال الفترة المقبلة، حيث تعد الحكومة ملفا بالشركات التي يمكن طرح أجزاء منها في البورصة مع مطلع العام القادم، ستبدأ بطرح شركة إنبي للبترول وبنك القاهرة بتوجيه من صندوق النقد الدولي بعد حصول مصر على شريحتين بقيمة 4 مليار دولار من القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار على 6 شرائح.

وتثار عدة تساؤلات، أبرزها، لماذا يتم خصخصة القطاع العام ولماذا لا تعمل الحكومة على النهوض به وتحويل الشركات التي تحقق خسائر إلى رابحة، وقال إلهامي الميرغني، الخبير الاقتصادي، إن القطاع العام، الركيزة الرئيسية لرفع نسب الاكتفاء الذاتي من عدد من الاحتياجات الأساسية، مضيفا أن لجوء الحكومة لخصخصة الشركات التي تخسر، جاء اختيارا للحل الأسهل، بعد فشلها في الإدارة وحل مشاكل القطاع العام للنهوض به.

وأضاف الميرغني لـ”البديل”: عندما بدأ برنامج الخصخصة كانت مصر تمتلك 314 شركة تتبع 27 شركة قابضة، تم خفض عدد الشركات القابضة وضمها حتى أصبح لدينا الآن 146 شركة فقط، ولم تتجاوز حصيلة البيع 57 مليار جنيه، من حوالي 85 مليارا بأسعار الثمانينات، ما يعني أننا أهدرنا ثروتنا الوطنية ورصيد الأجيال القادمة بلا مقابل.

وأوضح أن النقلة النوعية لن تأتي إلا عن طريق وضع رؤية تنموية للنهوض بمصر بحيث يكون القطاع العام، قاطرة التنمية نحو رفع الدخل القومي وزيادة الاعتماد على القطاعات السلعية والسعي للاكتفاء الذاتي من الاحتياجات الأساسية للمواطنين، مطالبا بإعداد خطة لتشغيل القطاع العام وتطويره تبدأ من تحديد دوره وتكامل وحداته وأساليب عمله واختيار قياداته وعلاقات العمل داخله وتوفير التمويل اللازم لذلك.

The post 2 مليار أرباح إحدى شركات القطاع العام.. لماذا الخصخصة؟ appeared first on البديل.


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©