الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

إصدارات عدة في سبتمبر.. و«كِتَابِيَهْ» الأبرز

البديل
إصدارات عدة في سبتمبر.. و«كِتَابِيَهْ» الأبرز

شهدت شهر سبتمبر الجاري، صدور العديد من الكتب، أبرزها «كِتَابِيَهْ» لعمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق، الذي ينشر بشكل يومي على صفحات جريدة الشروق، إضافة إلى العديد من الكتب الأخرى، بعضها تناول القضية الفلسطينية، والآخر روائي.

شعب الجبارين

صادر عن دار الفارابي للكاتب عبد الجبار عدوان، ويطرح قضايا تتكرر، وحلولا مازالت تُهمل، في مسار العمل العربي والفلسطيني، منها انعدام دور جامعة الدول العربية، وتجاهل قيادي فلسطيني لأساليب النضال السلمي والقانوني، والجمود المتكرر في أدوات وأساليب التعامل العربي مع الإدارات الأمريكية.

يرى الكتاب أنه كان من الممكن التوصل إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية، وتجنب الغزو الأمريكي للعراق والكوارث التي تبعته، لو أُجريت إصلاحات ديمقراطية في النظامين الفلسطيني والعراقي، طالب بها مؤلف “شعب الجبارين” مراراً وتكراراً من على منابر الإعلام، بل حذّر في حينه مما سيحدث، وبالفعل حدث، ومازالت الساقية تدور بدون نضح الماء.

حكاية فخراني “سماع المعلم لروح يتكلم”

رواية صادرة حديثا عن دار الشروق للكاتب محمد موافي، تفيض بالروحانيات، وتسرد سيرة آل المهدي، ومؤسسها الجد الأكبر المعلم المهدي الفخراني، حيث يخوض حفيده “زين العابدين” رحلة مثيرة في أغوار نفسه لتدوين سيرة جده الأكبر منذ خروجه من أسيوط في زمان غابر، فيقع بين يديه مخطوط عجيب.

يطلع الراوي على المخطوط دقيق الخط بديع النقش، ليفاجأ بحضور الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي، وسيرته المدونه وارتحالاته بين الأمكنه، بكامل حمولاته الإنسانية والروحانية، وتجليات تجربته الصوفية، وفيوضات فتوحاته المكية، وتتداخل خطوط السرد بين “حكاية” فخراني و”سيرة” ابن عربي، ومن حكاية تتوالد حكايات، ومن سيرة تتناسل سيرة وهكذا.

تطور الملكية الزراعية في مصر

صادر عن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، تأليف علي بركات، وتنبع أهمية الكتاب من أن دراسة تطور المجتمع المصري في العصر الحديث لا يمكن أن تتم بعيدًا عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي حكمت هذا التطور.

وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول؛ تناول الأول التغييرات التي أحدثها محمد علي في النظام الزراعي والعوامل التي أدت إلى ظهور الملكية الفردية في الأرض، بينما استعرض الفصل الثاني ظهور الكليات الكبيرة ونموها، وفي الفصل الثالث عرض المؤلف خريطة القوى الاجتماعية في ضوء التغييرات التي حدثت في توزيع الملكية، وفي الفصل الرابع، تم توثيق عوامل الإفقار التي تعرض لها الفلاحون والتي أدت في النهاية لفقدهم الجزء الأكبر من أراضيهم.

أما الفصل الخامس والأخير، تعرض للحركة السياسية في مصر من خلال سيطرة الملاك الزراعيين عليها ومواقف القوى الاجتماعية المختلفة في الثورة العرابية والجانب الاجتماعي للفلاحين في الثورة.

كِتَابِيَهْ

الكتاب صدر حديثا عن دار الشروق، ويعتبر شهادة حية للدبلوماسي عمرو موسى، على الكثير من الأحداث المهمة مصريًّا وعربيًّا، ليس من موقع المراقب أو المشاهد، لكن من موقع المشارك في صنع هذه الأحداث، يسرد نشأة عمرو موسى السياسية، ودوره في معارك الدبلوماسية المصرية ضد «جبهة الرفض» التي تكونت من بعض الدول العربية بعد توقيع اتفاقيتي «كامب ديفيد» بين مصر وإسرائيل، وجهوده في إدانة الغزو العراقي للكويت بالأمم المتحدة.

في شوارع القاهرة: نزهة مع نجيب محفوظ

صادر الهيئة المصرية العامة للكتاب عن سيرة ذاتية للأديبة اليونانية بيرسا كوموتسي، ترجمة الدكتور خالد رؤوف، تصحبنا بيرسا كوموتسي في جولة بشوارع القاهرة، التي عاشتها وقضت بها طفولتها وشبابها ودراستها الجامعية، عبر مسيرة حياتها في نزهة مع عملاق الأدب العربي نجيب محفوظ، ليس فقط كقارئة له أو محبة لأعماله ولا حتى شخص عرفه، لكن كمترجمة لأعماله وناقلة لفلسفته.

The post إصدارات عدة في سبتمبر.. و«كِتَابِيَهْ» الأبرز appeared first on البديل.


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©