الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

هل صحيح أن مصر احتلت المرتبة الأولى بإفريقيا لجذب الاستثمارات المباشرة؟

البديل
هل صحيح أن مصر احتلت المرتبة الأولى بإفريقيا لجذب الاستثمارات المباشرة؟

“مصر تنتزع الصدارة من جنوب إفريقيا كأكثر الدول جذبًا للاستثمار على مستوى القارة السمراء”.. هذا ما كشف عنه تقرير صادر عن بنك راند ميرشنت، بعنوان أين تستثمر في إفريقيا لعام 2018، وهو ما نشرته شبكة بلومبيرج الإخبارية فى تقرير لها عن مؤشر جاذبية الاستثمار، التابع لمؤسسة آر إم بي (RMB)، على قياس مستوى النشاط الاقتصادي للدولة على أساس السهولة النسبية لممارسة الأعمال بها، والتي احتلت جنوب إفريقيا مركز الصدارة في جميع الإصدارات الست السابقة من التقرير المذكور.

وأوضح التقرير أن مصر أزاحت دولة جنوب إفريقيا من مركز الصدارة، لعدة أسباب، يأتي على رأسها حصول مصر على درجات تصنيف أعلى فيما يتعلق بالنشاط الاقتصادي بها، في الوقت الذي شهدت فيه جنوب إفريقيا تباطؤًا في معدلات النمو الاقتصادي بها، حيث تدهورت معدلات النمو الاقتصادي بصورة ملحوظة خلال السبعة أعوام الماضية.

وجاءت المغرب في المركز الثالث في التصنيف، بينما انتزعت إثيوبيا المركز الرابع من غانا. وذكر التقرير أن جنوب إفريقيا تواجه مخاوف متزايدة بشأن قضايا القوة المؤسسية والحوكمة، وتأتي هذه المخاوف على الرغم من أن المزايا التي تتمتع بها جنوب إفريقيا تتمثل في عملتها، وأسواق الأسهم ورأس المال، والتي ما زالت تمثل ميزة تنافسية تتمتع بها جنوب إفريقيا عن باقي الدول الإفريقية الأخرى، حيث ما زال الكثير من هذه الدول يواجه قيود واختناقات في السيولة.

في مايو 2017 كشفت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الدكتورة هالة السعيد، في خطة العام المالي الجديد 2017/2018 أن معدل الاستثمارِ بمصر لا يتجاوز 15%، وهذا المعدل منخفض نسبيًّا مقارنة بـ 46٪ في الصين و32٪ في الهند، و30٪ في المغرب، و21٪ في جنوب إفريقيا.

وفقًا للتقرير السنوي الصادر عن مؤسسة إرنست ويونج، عن جاذبية إفريقيا 2017 احتلت مصر المرتبة الثالثة في قائمة أكبر الدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة من حيث القيمة بعد المغرب وجنوب إفريقيا التي ظلت الوجهة الأولى للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا، وذكر التقرير أن مصر حققت أعلى نسبة زيادة في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الدول الإفريقية في عام 2016، بعد ارتفاع الاستثمارات الأجنبية الوافدة إليها بنسبة 43.5% على أساس سنوي.

من خلال التقارير التي تصدر عن المؤسسات الدولية لم تجتمع هذه المؤسسات على مؤشرات واحدة، فكل مؤسسة ولها حساباتها الخاصة، وهو ما أكده الدكتور سرحان سليمان الخبير الاقتصادي، قائلاً: بالأرقام مصر لم تتصدر أو تتوسط جذب الاستثمار في إفريقيا، وأبسط مثال أن المغرب تسبق مصر بمراحل في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأضاف «سليمان» أن ما نشرته “بلومبرج” الأمريكية أن مصر تتصدر إفريقيا في جذب الاستثمار لا يعتمد على مؤشرات اقتصادية مثل مؤسسات التصنيف الائتماني على سبيل المثال، موضحًا أن معدل الاستثمار الأجنبي المباشر يرتفع فى إثيوبيا وجنوب إفريقيا ودول وسط القارة عن مصر وفقًاً لأرقام المؤسسات الدولية الاقتصادية التي تصدر تقارير عن الاستثمار سنويًّا.

وأشار إلى أن مصر تعاني من عدم قدرة جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، مما أثر على تراجع حصيلتها من العملة الصعبة، ومن ثم انخفضت قيمة عملتها أمام الدولار.

The post هل صحيح أن مصر احتلت المرتبة الأولى بإفريقيا لجذب الاستثمارات المباشرة؟ appeared first on البديل.


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©