ناقل الحركة من اهم أجزاء السيارة وتختلف انواع ناقلات الحركة حسب نوع السيارات ما بين يدوي واتوماتيكي ، حيث نوضح لكم انواع ناقل الحركة الأتوماتيكي واهم مميزاتها وعيوبها وما هي انواع زيت ناقل الحركة وموعد تغيير زيت الفتيس او القير في السيارة بحيث يتم الحفاظ على مكوناته الداخلية واطاله عمر اجزاء السيارة لاطول فترة ممكنة.
مميزات ناقل الحركة اليدوي والفرق بينه وبين ناقل الحركة الأتوماتيكي
يتكون ناقل الحركة اليدوى يتكون من مجموعة تروس مقسمة على عمودين أحدهما يسمى عمود الإدارة وهو الذى يكون عليه مجموعات النقل وتؤخذ منه الحركة إلى صندوق المحاور ويطلق عليها الكرونة والتى تكون مدمجة داخل الفتيس فى حالة الجر الآمامى ومنفصلة فى حالة الدفع الخلفى .
والعمود الآخر يسمى عمود الشجرة وهو الذى عليه التروس الثابتة والتى تقابلها التروس المتحركة علي عمود الإدارة ويتم النقل هنا أذرع النقل الموجودة داخل الفتيس المتصلة فى نهايتها بعصا الفتيس الموجودة داخل كابينة القيادة أما عملية فصل وتوصيل الحركة من المحرك إلى صندوق التروس ونقلها إلى حركة تصل إلى العجلات فتتم بواسطة الدبرياج .
وهذا النوع من ناقلات الحركة يمتاز بالعمل الطويل وشدة العزم بالأضافة الي الأقتصادية في استهلاك الوقود ويتميز ايضا بقلة الأعطال والتي وان وجدت تكون صيانتها سهلة نسبيا وتكون غالبا بتغيير الزيت الخاص بالناقل كل عدد معين من الكيلومترات او بتغيير طاقم الدبرياج.
اهم مميزات ناقل الحركة الاوتوماتيكي وكيف يعمل ؟
ناقل الحركة الاوتوماتيكي هو عبارة عن مجموعة من الاسطوانات والدسكات مثبتة بترتيب معين على مجموعات تعشيق ومن خلال مجموعة تروس ميكانيكية تسمى بالمجموعة الشمسية وهى عبارة عن ترس فى الوسط يتحرك على محيطه الخارجى ثلاثة تروس أصغر منه فى القطر ويربطها من الخارج ترس آخر أكبر يحتوى الثلاثة تروس السابقة فى محيطه الداخلى .
وفكرة عمله عند تخفيض السرعة أنه عند تثبيت الترس الأوسط ونقل الحركةعلى الثلاثة تروس مثلا فهذا يعطى نسبة تخفيض معينة وعند تثبيت الترس الخارجى وأخذ الحركة على التروس الداخلية فهذا يعطى نسبة تخفيض أخرى أما فكرة التعشيق ذاتها فتتم عن طريق ضغط الزيت.
فتقوم طلمبة زيت الفتيس بالتحكم فى مسارات ضغط الزيت إلى مجموعات التعشيق أسفل المكبس الموجود بالمجموعة والذى يقوم بدوره بالضغط على الاسطوانات والدسكات لتوحيد الحركة فكلما زاد الضغط على دواسة البنزين يزداد ضغط الزيت علي صندوق الصمامات والذي بدوره يقوم بفتح خط الزيت أو مسار الزيت للنقل للسرعة الأعلى وانحسار الزيت عن النقلة التى تسبقها وتستمر بذلك الحركة اوتوماتيكيا.
أما في الناقل الأتوماتيكي الالكترونى فقد تم استبدال الصمامات الميكانيكية بمجموعة من الصمامات الكهربائية والتي يتحكم بها وحدة التحكم الألكترونى ECU حيث يتم مدها بمعلومات السرعة والحمل والطلب من الناقلات من خلال مجموعة من الحساسات موجودة على الفتيس .
ومن مميزات الناقل الأتوماتيكي بصفة عامة هو تحقيق الراحة لقائد السيارة خاصة في الطرق المزدحمة والتي يتم التوقف والسير بها بطريقة مستمرة طوال فترة القيادة ولكن ما يعيبه هو استهلاكه المرتفع للوقود، كذلك ارتفاع تكاليف صيانته نظرا لمكوناته المعقدة نسبيا، كما انه يحقق تسارعا اقل نسبيا من الذي يحققه الناقل اليدوي.
ناقل حركة أوتوماتيكي بمحول في هذا النوع من أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية يوفر محول عزم الدوران درجة عالية من الراحة عند بدء السير ونقل الحركة؛ لذا فهو يتوافق مع قيم عزم الدوران العالية والمحركات القوية.
ولكن يورجن جراينر، مدير شركة ZF الألمانية المتخصصة في إنتاج أجهزة نقل الحركة، قال إنه على الرغم من أن ناقل الحركة المزود بمحول يوفر أعلى معايير الراحة عند بدء السير والمناورات، إلا أنه لا يتناسب مع المحركات الرياضية ذات السرعات العالية.
وأضاف البروفيسور كارستن شتال، من مركز أبحاث التروس وتطوير أجهزة نقل الحركة بجامعة ميونيخ التقنية، أن من بين سلبيات ناقل الحركة المزود بمحول أيضاً ما يتعلق بالكفاءة؛ حيث يتم فقد جزء من قوة المحرك في مكوناته. ولكن هذه الجوانب السلبية يعوضها انخفاض استهلاك الوقود بالموديلات الحديثة المزودة بهذا النوع من أجهزة نقل الحركة مقارنة بالسيارات المزودة بأجهزة نقل حركة يدوية.
ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض
يتمتع ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض، والذي يعرف لدى شركة فولكس فاجن اختصاراً باسم (DSG)، بمزايا مشابهة لناقل الحركة المزود بمحول فيما يتعلق بالراحة والكفاءة. ويعيب هذا النوع من أجهزة نقل الحركة، حسبما أوضحه شتال، أن عملية نقل الحركة لا تتم إلا بالتتابع وهو ما لا يتيح عملية التسارع عبر العديد من السرعات.
ويمتاز هذا النوع من انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي انه مزدوج القابض ويتحمل عدد لفات المحرك العالية بشكل أكبر من ناقل الحركة المزود بمحول. ولهذا السبب يرى جراينر أن هذه النوعية من أجهزة نقل الحركة تتناسب مع الموديلات الرياضية القوية والمحركات التي تدور بعدد لفات عال.
ناقل الحركة السلس في تويوتا ونيسان واودي
مع ناقل الحركة السلس لا توجد أية سرعات يتم النقل إليها، وإنما يتم تغيير نسبة التعشيق بشكل مستمر. وأوضح الخبير الألماني شتال أن هذا النوع من أجهزة نقل الحركة أقل كفاءة مقارنة بناقل الحركة الأوتوماتيكي الحديث، علاوة على أنه يتم إهدار جزء من قوة المحرك. ولا تلقى أجهزة نقل الحركة السلسة رواجاً كبيراً بسبب خصائصها الصوتية، بالإضافة إلى أن عدد لفات المحرك لا يتبع السرعة وتسارع السيارة، وهو ما لم يتعود عليه الكثير من السائقين.
ويمتاز هذا النوع من انواع ناقل الحركة في السيارات الحديثة ، بخفض معدلات استهلاك السيارة من الوقود بشكل مثالي، وذلك بسبب عمل المحرك في كثير من الأحيان في نطاق عدد لفات المحرك، الذي يكون فيه أكثر اقتصادية.
ومن المنتجين، الذي يعتمدون على هذا النوع من أجهزة نقل الحركة، شركات أودي وتويوتا ونيسان وسوبارو.
ناقل الحركة الستبترونيك
يعتبر ناقل الحركة الستبترونيك هو من احدث انواع ناقل الحركة فى السيارات، حيث يعد هذا الناقل خليط بين الناقل اليدوى بكل محتوياته وبين الناقل الأتوماتيك، حيث يتم التحكم قي مجموعة الدبرياج الكترونيا بدون الحاجة الي الضغط عليها، ولذلك تكون السيارات المزود بها هذا الناقل تكون غير مزودة ببدال الدبرياج.
ومميزات هذا النوع باختصار بانه استطاع الجمع بين مميزات الناقل اليدوي ومميزات الناقل الأتوماتيك في ناقل واحد، ولكن ما يعيبه هو اقتصار توافره علي السيارات ذات الشريحة السعرية العالية علي عكس النوعين الأخرين.
انواع ناقل الحركة الأتوماتيكي من حيث نطاق الاستعمال
تعتمد شركة بي إم دبليو على ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض وناقل الحركة الأوتوماتيكي المزود بمحول، وذلك بفضل مزايا مساحة التركيب والوزن والراحة المنشودة عند بدء السير، والاقتصادية في استهلاك الوقود.
بينما ترى شركة مرسيدس أفضلية لأجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية المزودة بمحول مع سيارات الدفع الخلفي أو الدفع الرباعي، وناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض مع موديلات الدفع الأمامي وذلك بسبب تصميمه المدمج.
انواع زيت ناقل الحركة في السيارات والفرق بينها
1-زيت ناقل الحركة ATF اي اوتوماتيك ترانس ميشن فلد وهذا النوع قديم وردئ جداً وللأسف منتشر وتجد مدون على علبتة ATF فقط.
2- النوع الثاني مايسمى Dexron II ATF ويكون مكتوب علي العبوة بهذا الشكل (دكسرون 2) وهذا النوع افضل من السابق لكن يستخدم بشرط توصيته من صانع السيارة ويكون مدون في دليل السيارة.
3-زيت ناقل الحركة Dexron IIE ATF اي (ديكسرون 2 اي) وهو عبارة عن نسخة مطورة من Dexron II وهو الأكثر انتشاراً واستخداماً كما يوجد نوع مشابة له يسمى Dexron IID اي (ديكسرون 2دي).
4- زيت ناقل الحركة +ATF3 وهذا النوع لايستخدم ابداً الا في ناقلات حركة معينة وعندما يكون موصي به من الشركة الصانعة للسيارة وعادة يكون لون العبوة احمر.
5- الأهم زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي ATF Dexron III ويسمي Mercon ومعناه هو (ديكسرون 3 ويطابق مواصفات ميركون) وهو من افضل انواع زيوت ناقلات الحركة الأوتوماتيكي ومعتمد من فورد وجنرال موترز ويتم استخدامة في جميع السيارات الحديثة بشكل اساسي.
– يجب استبدال زيت ناقل الحركة الفتيس او القير كل 40000 الف وليس من الضروري استبدال الفلتر في كل مرة.
شاهد من هنــــــــــــــــــــــــــــا أيضا
نصائح توفير البنزين في المسافات الطويلة وفي حالة توقف المرور أيضا
The post اهم انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي مميزاتها وعيوبها وانواع زيت ناقل الحركة appeared first on خمس خطوات.
اهم انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي مميزاتها وعيوبها وانواع زيت ناقل الحركة
اهم انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي مميزاتها وعيوبها وانواع زيت ناقل الحركة
ليست هناك تعليقات