الخميس، 20 سبتمبر 2018

المجاز المرسل والمجاز العقلي وبلاغتهما

بكالوريا الجزائر - الموقع الأول للدراسة في الجزائر
المجاز المرسل والمجاز العقلي وبلاغتهما

شرح درس المجاز المرسل والمجاز العقلي وبلاغتهما ادب عربي مع اعطاء امثلة و تطبيقات مع الحل للسنة الثالثة ثانوي و التحضير لشهادة البكالوريا bac لجميع الشعب العلمية و الادبية .

1- المجاز المرسل

تعريف : المجاز المرسل هو استعمال اللفظ في غير المعنى الذي وضع له أصلا، مع وجود علاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي غير علاقة المشابهة، ووجود قرينة تصرف معنى اللفظ من الحقيقة إلى المجاز.

علاقة المجاز المرسل : للمجاز المرسل علاقات كثيرة تفهم من سياق الكلام. ومن أهم هذه
العلاقات :
– السبية : مثال : عظمت پد فلان ; أي نعمته . فعلاقة اليد بالنعمة هي السببية لأن اليد
هي السبب في النعمة.

– الجزئية : وهو أن يذكر الجزء ويراد الكل . مثل : أرسل القائد عيونه للإطلاع على أحوال العدو. فالكلمة المستعملة مجازيا في هذه العبارة هي “عيون” والمراد بها “الجواسيس” وعلاقة العيون بالجواسيس هي علاقة الجزء بالكل, فالعين جزء من الجاسوس.

– الكلية : وهو أن يذكر الكل ويراد الجزء. مثل : قال الله تعالى : ” يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق “. ففي الحقيقة لا يضعون كل أصابعهم في آذانهم بل جزء منها فقط , إذن ذكرنا الكل و أردنا الجزء . اعتبار ما كان : وهو تسمية الشيء باسم ما كان عليه من قبل . مثل : قال الله تعالى : ” وآتوا اليتامى أموالهم “.

– اعتبار ما يكون : وهو تسمية الشيء بالاسم الذي يحمله بعد أن يطرأ عليه تغير بحكم الزمن أو الفعل. مثل : قال تعالى : ” إني أراني أعصر خمرا “.. ففي الحقيقة الشيء الذي يعصر هو “العنب” لكننا ذكرنا العنب بعد حدوث تغيير له ( يعني حين أصبح خمرا).

– المكانية أو المحلية : وهو ذكر اللفظ الدال على المحل مع إرادة الحال فيه . مثل : قال تعالى : ” واسأل القرية التي كنا فيها “.

– الحالية : وهو عكس المحلية (المكانية حيث يذكر الحال مع إرادة المحل . مثل : قال الله تعالى : ” وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون ”

– الآلية : وهو ذكر اسم الآلة مع إرادة الأثر الذي ينتج عنها. مثل : قال الله تعالى : ” واجعل لي لسان صدق في الآخرين “.

– المسببية : مثل : قال الله تعالى : ” وينزل لكم من السماء رزقا ” .

2- المجاز العقلي

تعريف : المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو ما في معنى الفعل إلى غير ماهو له بسبب وجود علاقة مع قرينة تمنع من إرادة الإسناد الحقيقي . مثل قول الشاعر :

أشاب الصغير وأفني الكبير      کر الغداة ومر العشي

حيث أسند إشابة الصغير وإفناء الكبير إلى مرور الزمن وتداول الأيام, و هو إسناد إلى غير ماهو له, لأن الشيب والمفني هو الله سبحانه وتعالى.

أنواع الإسناد : يكون الإسناد المجازي إلى سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدر كما يكون بإسناد ما ينبغي إسناده للفاعل إلى المفعول به ,وما ينبغي إسناده للمفعول به إلى الفاعل .

بلاغتها :
– الإيجاز والمبالغة.

– زيادة في التنويع في الكلام وفتح المجال للخيال الفني.

– يساهم في تقوية المعنى وتجسيد المفاهيم بمعنى التشخيص (يجسد المعنوي في صورة
محسوسة).

تطبيق 01: عين المجاز المرسل وعلاقاته وقرينته فيما يأتي :
– أسكن في الجزائر

– اجتمع مجلس الوزراء . أكلت فاكهة الموسم

– الإستعمار يعتمد على عيون له يبعثهم في كل مكان

– هذا هو النطاسي البارع ( شرح نطاسي : هو طالب يدرس الطب )

– نلبس الصوف في الشتاء والقطن في الصيف

الحل :


تطبيق 02 : استخرج استعارة مكنية + مجاز مرسل مما يلي وبين نوعه وبلاغته : قال محمد العيد آل خليفة : ” فلسطين العزيزة لا تراعي – فعين الله راصدة تراعي “.

تطبيق 02 : استخرج استعارة مكنية + مجاز مرسل مما يلي وبين نوعه وبلاغته : قال محمد العيد آل خليفة : ” فلسطين العزيزة لا تراعي – فعين الله راصدة تراعي “.

الحل:
– فلسطين العزيزة لا تراعي : شبه فلسطين بالإنسان , حيث حذف المشبه بيه (الإنسان) وترك القرينة الدالة عليه (تراعي) وعلى سبيل الإستعارة المكنية .

– فعين الله راصدة تراعي : علاقة سببية : تدل على قدرة وعظمة ومعرفة الله تعالى لكل شيء.

المجاز المرسل والمجاز العقلي وبلاغتهما



المجاز المرسل والمجاز العقلي وبلاغتهما

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©