السبت، 29 سبتمبر 2018

تحضير نص بين الآباء والأبناء في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص بين الآباء والأبناء في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص بين الآباء والأبناء 

تحضير نص بين الآباء والأبناء


 تحضير نص بين الآباء والأبناء في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مناهج الجيل الثاني لاستخراج الافكار وشرح المفردات.


اكتشف الفكرة العامة :
1 لم استعجل الأب وركض نحو الشّرفة ؟
ج : لينادي ابنه ويطلب منه الرجوع .
2 ما الذي أراده الوالد من ذلك ؟
ج : لينبّهه على عدم تكرار إهماله .
3 هل كان الأب راضيا عن تصرفات ابنه ؟
ج : لم يكن راضيا عنه ولا عن تصرّفاته .
حرص الآباء على تربية الأبناء وتعليمهم الأصول أكبر هاجس يواجههم ، لاسيما إن كان الأبناء من الذين لا يسمعون الكلام ولا يكترثون به.

الفكرة العامّة :
- التّربية بين حرص الآباء وتنكّر الأبناء .
- تربية أبناء اليوم هاجس يؤرّق الآباء لعدم رضاهم على تصرفاتهم.

1 ما هي الأفعال التي قام بها الولد ولم يرتضها الأب ؟
حدّد مواقع حدوثها .
ج : ترك التّلفاز مشتعلا في غرفة الجلوس
عدم إطفاء ثلاثة مصابيح في غرفة النّوم .
عدم إحكام غلق حنفيّة الماء في الحمّام .
2 كيف كان موقف الولد من تنبيهات أبيه ؟
ج : عبّر عن عدم تقبّله للتنبيهات بنبرة دالة على نفاد صبره ، متّهما أباه بأنّه يهتم للأمور البسيطة فقط ، كما اتهمه بأنه ضيع له موعدا مهمّا ، ثمّ انصرف غاضبا مسرعا تاركا أباه.
3 وما يكون موقفك لو كنت مكانه ؟
ج : اعترف بخطئي وأحرص على عدم تكراره كما أطلب من أبي أن يسامحني .
4 ما هي الآفات التي جسّدتها تصرفات الولد ؟ أذكر ثلاثة منها .
ج الإسراف والتّبذير عقوق الوالدين الطّيش واللامبالاة .

شرح المفردات :
انساب : اندفع مشى بسرعة .
نفاد : نفد : فني ذهب بأكمله لم يبق منه شيء .
أفياء : نعم وخيرات وبركات الطفولة ( الأفياء في الأصل : غنيمة تنال بلا قتال )
مراتع : ج م مرتع : بؤرة موضع .
المراهقة : هي الفترة العمرية المُمتدة من سن 15 إلى 21، وهي فترة متقلبة وصعبة تمر على الإنسان .
6 استخرج من النّصّ الأفعال الماضية ، وحدّد علامة بنائها مع ذكر السّبب .
الفعل     علامة إعرابه     السبب
أنهيت ركضت رأيت     السكون الظاهر    لاتصاله بتاء الفاعل .
ناديت أمسكت جررت        
تفاجأت سحبت سألته         
عرجت أضعت فتحت        
قطع انصرف عاش     الفتح الظّاهر    لأنه صحيح الآخر
ساعدت توفّرت هيّأت وفّرت     الفتح الظاهر     لاتصاله بتاء التّأنيث الساكنة

7 قسّم النّصّ إلى ثلاث وحدات ، وصغ أفكارها ، مبيّنا وظيفة المقدّمة ووظيفة الخاتمة .
ج : الفقرة الأولى ( أنهيت ماذا تريد ؟ ) انصياع الولد لطلب والده وعودته مسرعا .
الفقرة الثّانية ( أمسكت غاضبا ) عتاب الوالد ابنه على إهماله وغضب الابن لذلك .
الفقرة الثالثة ( مباشرة التّرفيه ) مقارنة الأب بين تربتي الجيل الأمس واليوم .

هناك تعليق واحد

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©