الأحد، 3 فبراير 2019

موعد أول شعبان 1440-2019 وفضل شهر شعبان المبارك وادعية اللهم بلغنا رمضان

موعد أول شعبان 1440-2019 وفضل شهر شعبان المبارك وادعية اللهم بلغنا رمضان

شارك

نوضح لكم بالتفصيل موعد أول شهر شعبان 1440-2019 ، كذلك فضل شهر شعبان المبارك ، واجمل ادعية شهر شعبان وصور اللهم بلغنا رمضان وهل يجوز الصيام في شعبان ، وسيكون موعد غرة شعبان يوم السبت 6 ابريل بإذن الله ، وبذلك تفصلنا اسابيع قليلة عن شهر رمضان الكريم وكل عام وانتم بخير اعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

موعد أول شعبان 1440-2019 وفضل شهر شعبان المبارك وادعية اللهم بلغنا رمضان

موعد أول شعبان 1440-2019 وفضل شهر شعبان المبارك وادعية اللهم بلغنا رمضان

 

موعد أول شعبان 1440-2019 وغره الشهر المبارك

وحسبما أوضح معهد البحوث الفلكية فإن غرة شهر شعبان لهذا العام الهجري 1440 – 2019 هجري سيكون يوم السبت 6 ابريل 2019 ، حيث سيكون هلال شهر شعبان ساطعا ليلة الاثنين 16 ابريل ويمكن ملاحظة من خلال التلسكوبات ، اما بالدول التي تعتمد على رؤية الهلال بالعين المجردة فقط فسيكون موعد غرة شهر شعبان يوم السبت 6 ابريل 2019.

صورة دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان 2018

صورة دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان 2019

حيث من المتوقع أن تعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ رؤية هلالَ شهرِ شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واربعون هجرية بعد غروب شمس اليوم الاثنين الموافق التاسع والعشرين من شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واربعون هجرية الموافق السادس من شهر إبريل لعام ألفين وتسعة عشر ميلادية بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية.

 

موعد شهر رمضان الكريم 1440-2019 وموعد عيد الفطر المبارك 2019

وبالنسبة لموعد غرة شهر رمضان المبارك فمن المتوقع أن يكون شهر شعبان 29 يوم فقط هذا العام ، ومع الأخذ بالحسبان معامل التغير في أحوال الطقس فيوضح مرصد البحوث الفلكية أن موعد أول رمضان 2019 سيكون يوم الاثنين 6 مايو 2019 ويستمر لمدة 30 يوم ، وبالتالي سيكون موعد عيد الفطر المبارك 2019 بداية من يوم 6 يونيو 2019 لمعتمدي التقاويم الفلكية.

 

فضل شهر شعبان المبارك والصيام في شهر شعبان

أما عن فضل شهر شعبان المبارك فقد روى أبو داود والنسائي وابن خزيمة من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم. والحديث حسنه الألباني.، وهناك من الأحاديث الصحيحة الواردة في الصحيحين البخاري ومسلم ما يؤكد ذلك.

 

هل يجوز الصيام في شهر شعبان ؟

وعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان ” رواه البخاري برقم ( 1833 ) ومسلم برقم ( 1956).

هل يجوز الصيام في شعبان ؟

هل يجوز الصيام في شعبان ؟

قد ورد في الصحيحين أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم أن قال لرجل: “هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا ؟ قال لا ، قال : فإذا أفطرت فصم يومين”ولقد اختلف العلماء في تفسير السرار بكسر الين وقيل أنه يعني آخر الشهر لاستسرار القمر أي اختفاءه فيه، كما جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قد قال:”لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين ، إلا من كان يصوم صوما فليصمه ” أخرجه البخاري رقم ( 1983 ) ومسلم برقم ( 1082).

ومن خلال ما اوضحناه معكم نجد أنه لدينا حديث بالحث وحيث بالنهي ، حيث ذهب العلماء في ذلك إلى أن الرجل الذي سأل رسول الله ربما كان عليه نذر بالصيام أو كان معتادا على الصيام لذلك حثه على الصوم.

فلذلك نجد أن صيام الأيام القليلة الاخيرة من شهر شعبان والتي تسبق شهر رمضان مكروه، وذلك في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقدّموا رمضان بيوم أو يومَين إلّا مَن كان يصوم صوماً فليصمه”.

 

ما هي احب الأعمال في شهر شعبان ؟

أما عن افضل واحب الاعمال الصالحة في شهر شعبان خاصة وأنه يأتي بين شهرين عظيمين ولهم من الأجر والثواب المضاعف للأعمال الصالحة، شهر رجب من الأشهر الحرم حيث حرم فيه القتل والحروب ومضاعفة الجزء لمن يتجرأ بعمل السوء في هذا الشهر، أيضا يفضل فيها الأعمال الصالحة وجميع الأعمال التي تقربنا إلى الله تضاعف أضعاف كثيرة في هذا الشهر من صدقة وصلاة وصيام وقيام.

وأيضا شهر رمضان له نفس الفضل، ويأتي بينهما شهر شعبان الذي ترفع فيه الأعمال ، فالأولي علينا أن ترفع أعمالنا ونحن في عبادة وصيام وقيام وتقديم الصدقات للفقراء والمحتاجين، والتوسعة على المسكين واليتيم وابن السبيل، حتى يوسع علينا الله منازلنا في الأخرة.

دعاء شهر شعبان المبارك

دعاء شهر شعبان المبارك

أدعية شهر شعبان وليلة النصف من شعبان

ومن الأدعية الجميلة في شهر شعبان المبارك خاصة مع بداية الشهر وفي غرة شهر شعبان دعاء “اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان”، كذلك كثرة الاستغفار والتهليل، وهو أن تردد لا اله إلا الله، كما ندعو الله أن يرزقنا كلمة التوحيد عند الموت، ويجعل خير أعمالنا خواتيمها،وخير أيامنا يوم نلقى الله رب العالمي.

فنسألُ الله العظيم أنْ ينفعَ بِه المسلمينَ، وأن يكون زاداً يَتزوّدون بهِ في يومِ الدين وأن يجعله حجةً لنا لا علينا ، وأن ينفعنا به يوم نلقاه إنه سميع ذلك والقادر عليه اللهم آمين.

 

موعد ليلة النصف من شعبان 1440-2019

أما عن موعد ليلة النصف من شعبان 2019 فهي ستكون ليلة يوم 19 ابريل ، وهي ليلة مباركة ، لها الكثير من البركات والخيرات والفضائل، فيقول ابن ماجه فيما رواه عن النبي عليه السلام أنّه قال:”إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها وصوموا نهارها”.

وبالرّغم من ضعف الحديث، فإنّ العلماء قد أفتوا بالعمل بالحديث الضعيف إذا كان فيه الترغيب في الأعمال الصالحات، وكان تحت أصلٍ من أصول الشريعة الإسلاميّة.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــا

صورة امساكية شهر رمضان 1440-2019 بالكامل بعد التعديل

 

شارك

The post موعد أول شعبان 1440-2019 وفضل شهر شعبان المبارك وادعية اللهم بلغنا رمضان appeared first on خمس خطوات.



موعد أول شعبان 1440-2019 وفضل شهر شعبان المبارك وادعية اللهم بلغنا رمضان

موعد أول شعبان 1440-2019 وفضل شهر شعبان المبارك وادعية اللهم بلغنا رمضان
تم اضافه الموضوع بواسطة blog.3ar.be

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©