الأحد، 3 فبراير 2019

تفاصيل تعديلات الدستور الجديدة 2019 وميعاد الاستفتاء

تفاصيل تعديلات الدستور الجديدة 2019 وميعاد الاستفتاء

شارك

أعلن ائتلاف دعم مصر في مجلس النواب ، تفاصيل التعديلات الدستورية الجديدة 2019 ومنها مد فترة الرئاسة ل 6 سنوات بدلا من 4 موضحا ميعاد الاستفتاء على تعديل الدستور ، حيث سيكون ذلك بعد موافقة مجلس النواب بالاغلبية على التعديلات الجديدة.

تفاصيل تعديلات الدستور الجديدة 2019 وميعاد الاستفتاء

تفاصيل تعديلات الدستور الجديدة 2019 وميعاد الاستفتاء

 

تفاصيل تعديلات الدستور الجديدة 2019 واطاله مدة الرئاسة ل 6 سنوات وتعيين نائب للرئيس

وحسبما أكد ائتلاف دعم مصر اليوم أنه تقدم بطلب اجراء تعديلات للدستور إلى رئيس مجلس النواب ، حيث قال الدكتور عبد الهادي القصبي، زعيم الأغلبية، رئيس ائتلاف دعم مصر، في كلمته اليوم بالمجلس إن الشعب المصري، هو من يملك حق التعديل على الدستور، وصاحب السيادة عليه، وما يقوم به أعضاء المجلس ما هو إلا تقديم مقترحات من خلال حقوقهم الدستورية التي نص عليها الدستور قائلا: “الشعب هو من يملك تعديل الدستور وصاحب السيادة عليه.

يذكر أن قائمة تعديلات الدستور تشمل عدة نقاط خاصة بمدة الرئاسة وتعيين النواب وجاءت التعديلات المقترحة كالتالي :-

– اطاله مدة الرئاسة لتصبح 6 سنوات بدلا من 4 سنوات ، تطلعا لاستمرارية الاستقرار واستكمال الخطط التنموية لذلك تم اقتراح مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات.

– كذلك تعيين نائب للرئيس أو اكثر.

– انشاء مجلس الشيوخ لإعطاء فرصة أكثر للقوي السياسية للمشاركة الفعالة بالمشهد السياسي والعمل العام، ومن ثم رؤي إضافة غرفة نيابية جديدة تحت مسمي مجلس الشيوخ.

– النص على تمثيل كل فئات المجتمع في المجالس النيابية، ومن ثم كان التوجه نحو الحفاظ على تمثيل كل أطياف المجتمع، وتم الاقتراح بـ25% للمرأة من المجالس النيابية، مع الحفاظ على تمثيل مناسب للأقباط والشباب وذوي الإعاقة.

 

التسلسل الزمني لاجراءات تعديل الدستور في مصر 2019

1- بعد تقديم طلب تعديل الدستور ستجتمع اللجنة العامة لمناقشة 3 أمور فقط حسب المادة 226 من الدستور، ودراسة الأسباب والمبررات، وليس الطلب كله، لافتًا إلى أن اللجنة ستناقش المواد المطلوب تعديلها، والهدف من طلب التعديل، وهل استوفى الطلب عدد الاعضاء اللازمين وهو “خمس” نواب البرلمان؟.

2- ستصدر تقريرها للعرض على المجلس، ومن الممكن أن يصدر خلال الاثنين أو الثلاثاء، والمجلس يناقش التقرير ثم يوافق عليه بالأغلبية ومن ثم يُحيله للجنة التشريعية، وللجنة 60 يومًا من إحالة الطلب إليها لتقديم طلب المناقشة والحوار المجتمعي.

3- اللجنة التشريعية من حقها إحالة الطلب إلى المجلس خلال 60 يومًا، وأن المجلس له أن يناقشه خلال شهر وينتهي منه، واشار مصدر إلى أن : “القصة من يوم ورود الطلب لحد ما يخرج من المجلس خالص ويتعرض على رئيس الجمهورية تأخذ 120يوم وبعد ذلك يصدر الرئيس قرار بدعوة المواطنين للاستفتاء خلال 30 يوم”.

 

ميعاد الاستفتاء على تعديلات الدستور 2019

وبحساب المدة وخاصة أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي سيكون لديه 30 يومًا يدعو خلالها الشعب للاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة 2019 ، فسيكون موعد الاستفتاء خلال شهر يوليو 2019 وقبل اجازة عيد الاضحى المبارك.

حيث ستقوم الهيئة الوطنية للانتخابات تنظيم عملية إجراءات الاستفتاء حسب القرار الجمهوري بدعوة الناخبين للاستفتاء في يوم محدد أو أكثر حسب اقبال المواطنين ورأي الهيئة ، ويتم اقرار التعديلات الدستورية الجديدة رسميا فور اعلان نتيجة الاستفتاء.

 

شارك

The post تفاصيل تعديلات الدستور الجديدة 2019 وميعاد الاستفتاء appeared first on خمس خطوات.



تفاصيل تعديلات الدستور الجديدة 2019 وميعاد الاستفتاء

تفاصيل تعديلات الدستور الجديدة 2019 وميعاد الاستفتاء
تم اضافه الموضوع بواسطة blog.3ar.be

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©