الخميس، 14 فبراير 2019

300 سؤال بالاجابة مسابقة تعاقدات وزارة التربية والتعليم - حصري 2018

300 سؤال بالاجابة مسابقة تعاقدات وزارة التربية والتعليم

عـر.بـي -
السلام عليكم اهلا ومرحبا بكم من جديد فى السنتر التعليمى، اقدم لكم اليوم طلابنا طلاب المرحلة (الابتدائية، الاعدادية، الثانوية)  300 سؤال بالاجابة مسابقة تعاقدات وزارة التربية والتعليم أهم أسئلة التربوى لن يخرج عنهم اى اسئلة التربوى ، اسئلة تربوى مجابة للمتقدمين فى مسابقة تعاقدات وزارة التربية والتعليم .
 300 سؤال بالاجابة لمسابقة تعاقدات المعلمين
 300 سؤال بالاجابة مسابقة تعاقدات المعلمين 
اسئلة تربوى مجابة لن يخرج عنها اسئلة امتحان مسابقة تعاقدات وزارة التربية والتعليم خلال الترم الثانى ، وايضا لن يخرج عنها اسئلة المقابلة الشخصية .

شاهد ايضا اختبارات لكل تخصصات مسابقة التعاقدات الجديدة - امتحانات تعاقدات التربية والتعليم الجديدة 2019 لكل التخصصات

 300 سؤال بالاجابة مسابقة تعاقدات وزارة التربية والتعليم


-أى مما يلى لا يعد من أسباب رفع كفاءة إدارة الصف ؟
[ تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسى ]

٢ -أى مما يلى لا يعد من الغايات العامة للمنهج ؟
[ معرفة كيفية تطور العلم ]

٣ -أى مما يلى لا يحقق التعلم ذى المعنى ؟
[ الاستقبال القائم على الحفظ ]

٤ -أى الاستراتيجيات الآتية تساعد التلاميذ على الملاحظة ، وتكوين الأفكار . وافتراض بعض التنبئوات حولها ؟
[ التعلم بالاكتشاف ]

٥ -كثيرا ما يواجه المعلم مواقف يكشف من خلالها أن طلابه يعانون مشكلات فى إدراكهم لبعض المفاهيم ، فإن
أهم الممارسات التى يجب أن يتبعها المعلم لكى يضمن عدم تكوين مثل هذه المفاهيم البديلة هى ..............
[ التقييم المستمر أثناء عرض الدرس ]

٦ -لاحظت أن أحد طلابك كثير النشاط والحركة ، ويفكر بشكل غير منطقى ، ويسأل أسئلة غير تقليدية
وغالبا ما يأتى بأفكار غير مألوفة فبم تحكم على هذا الطالب ؟
[ ذو قدرات إبداعية ]

٧ -يمكن تطبيق استراتيجية لعب الأدوار فى جميع المجالات التالية ما عدا ...........
[ التقويم الشامل ]

٨ -أى من استراتيجيات التعليم والتعلم التالية تعتمد على التفاعل وجها لوجه بين المعلم والطلاب ؟
[ المناقشة ]

٩ -لمراعاة التباين بين الطلاب فى أثناء التدريس يجب على المعلم أن ................
[ يستخدم وسائل تعليمية متنوعة فى نفس الموقف التعليمى ]

١٠ -عدم مراعاة المعلم لأنواع الذكاء المتباينة بين المتعلمين فإن أفضل شىء يمكنه عمله هو ...
[ توظيف وسائط تعليمية متنوعة ]

١١ -يحدث التعلم البنائى عندما ............
[ يربط المعرفة الجديدة بما لديه من معرفة سابقة ]

١٢ -أى مما يلى يتطلب تصميم أدوات تقييم مستوفاة لشروط الصدق ؟
[ اتفاق شكل التقييم ومحتواه مع ما يفترض قياسه ]

١٣ -عندما يمنح المعلم الفرصة للطلاب أن يعبروا عما بداخلهم فإن ما يسعى المعلم لتحقيقه هو ..
[ إعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم ]

١٤ -استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتعلمين يفيد فى ...
[ تحقيق أهداف عملية التعليم ]

١٥ -تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم فى مجال ...........
1 ] إدارة الصف ]

١٦ -أى الإجراءات التالية يحقق العدالة فى التقييم ؟
[ تحرى الموضوعية وحق المتعلم فى معرفة محكات التقييم ]

١٧ -أى مما يلى يعبر عن معنى الموقف التعليمى ؟
[ البيئة التى تجمع بين كل من المعلم والمتعلم والمصادر والإجراءات التعليمية ]

١٨ -تتضمن خطة الدرس جميع ما يلى عدا ............
[ أنواعا مختلفة من المعززات ]

١٩ -كل مما يلى من أدوات التقويم ما عدا ................
[ المقابلة الشخصية ]

٢٠ -يسهم إشراك أحد الطلاب فى نشاط تعليمى سهل وميسر داخل حجرة الدراسة فى حل مشكلات .....
[ الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة ]

٢١ -من الأساليب الجيدة فى التعامل مع الطالب الذى يعانى صعوبة فى نطق بعض حروف التهجى ما يلى ......
[ توفير الحماية الكاملة له للتعبير عن رأيه داخل الفصل ]


٢٢ -فى أثناء تناولك التعليمى لأحد موضوعات المنهج ، لاحظت أن عددا من الطلاب يفقدون انتباههم فى المواضيع النظرية من الدرس ، ويستعيدون الانتباه مرة أخرى عند المناقشة . أى مما يلى يعد أنسب الاستراتيجيات التى يجب عليك استخدامها فى هذا الموقف ؟
[ استخدام التعزيز الفورى للإجابات الجيدة ]

٢٣ -من الأدوار التى تلعبها المدرسة فى تنمية المجتمع المحلى كل ما يلى ما عدا ...........
[ تنمية المفاهيم العلمية ]

٢٤ -الاتصال التعليمى الجيد يتضمن الجانب ............
[ اللفظى وغيراللفظى ]

٢٥ -مصطلح الموضوعية فى الاختبار التحصيلى يشير إلى ............
[ التصحيح بصورة عادلة ]

٢٦ -وجد معلم قصورا فى أحد مواقف التعلم التعاونى فقرر حجب التعزيز عن المجموعة كلها يهدف هذا التصرف لتدعيم مبدأ ...................
[ الاعتماد المتبادل بين أفراد المجموعة ]

٢٧ -عندما يخطط المعلم لزيارة ميدانية مع طلابه لمستشفى سرطان الأطفال ، فإن هذا التخطيط لايستهدف بالضرورة نشاطا ................
[ مهاريا ]

٢٨ -عند تدريس المعلم موضوع عن التربة وأنواعها ؛ فأى الاستراتيجيات التالية يلجأ إليها ؟
[ خرائط المفاهيم ]

٢٩ -عندما يحكم المعلم على أداء طلابه ويتخذ قرار بشان تعديل إجراءات التدريس فهو يقوم بعملية ...
[ تقويم ]

٣٠ -يحرص أحد الأساتذة على دعم الممارسات التعليمية الجيدة لطلابه ، ويعاقبهم على أخطائهم ، فأى مبادئ النظريات التربوية الآتية تمكنه من تحقيق فلسفته التدريسية ؟
[ السلوكية ]

٣١ -أى الأساليب الآتية يمكنها المساعدة فى التغلب على عامل الزمن الذى يتطلبه التعلم النشط ؟
[ إعطاء الطلاب المزيد من الحرية فى التعلم ]

٣٢ -أثناء حضورك دورة تدريبية تنفذ من خلال استخدام التدريس المصغر ، طلب منك أن تكون مشرفا لمجموعة من الزملاء فى أثناء تنفيذ أحد مواقف التدريس المصغر ، فيجب مراعاة كل ما يلى قبل ممارسة الموقف ما عدا ................
[ تجهيز شريط الفيديو الخاص بتسجيل أداء المتدرب ]

٣٣ -من مساوئ استخدام أسلوب المحاضرة أنها ................
[ سلبية الطالب أثناء المحاضرة فى أغلب الأحيان ]

٣٤ -المهارات النفسحركية تضم الأداءات التالية ما عدا ...........
[ القرائية ]

٣٥ -الإجازة العارضة للمعلم هى كل ما يلى ما عدا ..............
[ يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الدراسية ]

٣٦ -من طرق تنمية مهارة طرح الأسئلة عند الطلاب ما يلى ...............
[ كل ما ذكر ]

٣٧ -من عوامل فشل أسلوب المناقشة فى التعليم ................
[ كل ما ذكر ]

٣٨ -عندما ينهج المعلم استراتيجية التعليم المفرد فإنه يقوم بدور ..............
[ أ ، ج ]

٣٩ -من المبادئ الأخلاقية لمهنة المعلم ما يلى ما عدا ...............
[ التفرغ لحل المشكلات الشخصية للتلاميذ ]

٤٠ -قسم الأستاذ طلابه إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفيذها يسمى هذا النوع ....
[ مجموعات العمل ]

٤١ -تمثل المشاركة فى أنشطة الجمعيات المهنية أحد مظاهر حرص المعلم على .............
[ التنمية المهنية الذاتية للمعلم ]

٤٢ -تستخدم الوسائل التعليمية أساسا لجميع المبررات التالية ما عدا ................
[ توفير خبرات مباشرة ]

٤٣ -التخطيط للدرس من أهم واجبات المعلم ، لأنه يضمن .................
[ نجاح المعلم فى تحقيق تعلم طلابه ]

٤٤ -أقل الأساليب التدريسية فعالية فى ربط مفاهيم المادة الدراسة مع مفاهيم وأفكار المواد الدراسية الأخرى هى ...................
[ طريقة الإلقاء ]

٤٥ -الدور الرئيسى للمعلم وفق استراتيجية التعلم النشط ..................
[ إدارة التعلم ]

٤٦ -إذا طلب منك أحد الطلاب شرح درس لم يستطع فهمه من زميل لك ، فماذا تفعل ؟
[ تشرح له الدرس وتخبر زميلك بذلك ]

٤٧ -من أصعب المواقف التى تواجه المعلم وهو يدرس لطلابه بعض المعارف العلمية المجردة تساؤل الطلاب لماذا ندرس هذه المعلومات ويمكن التغلب على هذا الموقف من خلال ............
[ تصميم أنشطة محددة تعبر بوضوح عن هذه المعرفة ]

٤٨ -كلف معلم مجموعة بمناقشة إحدى المشكلات وطلب منهم أن يقوموا بتحديد المشكلة ثم يصوغوا أكبر عدد ممكن من الحلول دون نقدها ثم تقييم الحلول واختيار أفضلها ، هذا المعلم هنا يستخدم ..............
[ العصف الذهنى ]

٤٩ -فصل التلميذ الموهوب عن زملائه يسمى ..............
[ إثراء ]

٥٠ -كل مما يلى من خصائص الخبرات التعليمية المتكاملة ما عدا ...............
[ ثبات مضمون الخبرة ]

٥١ -لاحظ معلم أن هناك أحد طلابه يبنى بسهولة الهياكل ثلاثية الأبعاد فيكون هذا الطالب غالبا ما يتمتع بذكاء ...............
[ مكانى - بصرى ]

٥٢ -عندما يطلب المعلم من طالب فحص جداول إحصائية . ثم يطلب منه التعبير عنها لفظيا ، فأى المستويات المعرفية التالية يعكسها هذا السؤال ؟
[ فهم ]

٥٣ -عندما يتفاوت مستوى الطالب فى الفصل الواحد قد يفقد المتفوقون انتباههم لانتهائهم السريع من المهام المطلوبة وعليه ، يجب على المعلم ..................
[ مقابلة الاحتياجات التعليمية للطلاب ]

٥٤ -كل مما يأتى يمكن من خلاله تحديد صعوبات التعلم لدى الطلاب ما عدا ...........
[ الملاحظة البسيطة للطلاب ]

٥٥ -عندما يبدأ المعلم درسه بسؤال يتطلب معلومات جديدة من الطلاب ولكنها مبنية على ما سبق تعلمه ؛ فهو بذلك يتبع مبادئ النظرية ...............
[ البنائية ]

٥٦ -أى التوجهات التالية لا يجب أن يقدمها المعلم للطالب دائم الشكوى من انخفاض درجته فى الامتحان ؟
[ يوضح له أنه أقل قدرة من زملائه ]

٥٧ -إذا طرح المعلم موضوعا للمناقشة ، وظهرت على طلابه علامات تشير لعدم تجاوبهم مع هذا الرأى ، فإن أفضل ما يفعله المعلم هو أن يترك لهم المجال لــ ..................
[ التفكير الناقد فى المشكلة ]

٥٨ -أى من الإجراءات التالية تعكس الوظيفة التعليمية للاختبار ؟
[ تشخيص جوانب الضعف عند الطلاب ]

٥٩ -يمكن للمدرسة أن تساهم فى رفع المستوى الثقافى للمجتمع المحيط بعد انتهاء اليوم الدراسى وذلك من خلال .....................
[ الملاعب وحجرات النشاط ]

٦٠ -الإجراءات والخطوات التى يستخدمها المعلم عند بداية دخوله إلى الموقف التعليمى تسمى مهارات ..............
[ التمهيد للدرس ]

٦١ -عندما يحرص المتعلم على متابعة تعبيرات وجه المعلم ، ومشاهدة السبورة فى أثناء الدرس فإن نمط تعلمه ..................
[ بصرى ]

٦٢ -أى الاستراتيجيات التالية يمكن للمعلم أن يتبعها لمعالجة بعض مشكلات النطق لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ؟
[ التحليل الصوتى ]

٦٣ -فى أحد المواقف التدريسية أراد المعلم استخدام الاستقصاء فى التدريس ، لذا فإنه أفضل الإجراءات التدريسية التى يحقق بها ذلك هى ..............
[ إعطاء التلاميذ فرصة ، لفرض الفروض واختبار صحتها ]

٦٤ -يتصف الاختبار بالثبات عندما .............
[ يعطى نفس الدرجات إذا ما تم تطبيقه على نفس الطلاب ]

٦٥ -كل مما يلى يعد من أنواع التفاعل الصفى النشط ما عدا ................
[ العروض التوضيحية ]

٦٦ -أثناء شرح المعلم للدرس قام بتوجيه سؤال لطلابه ، فلاحظ أن بعض الطلاب لم يتمكنوا من الإجابة عن السؤال . فيمكن للمعلم أن يقوم بأى مما يلى ما عدا ...............
[ مناقشة التلاميذ الذين لم يجيبوا عن السؤال ]

٦٧ -إذا ركز معلم أثناء شرحه على ربط ما يتعلمه الطلاب بحياتهم وكيفية تحديد الاختيارات ، فهو بذلك يخاطب أيا من الذكاءات التالية ................
[ الطبيعى ]

٦٨ -يتمثل الاختلاف الرئيسى بين الاستقصاء والعصف الذهنى فى .............
[ الإجراءات والهدف ]

٦٩ -أى مما يلى له أولوية فى تحقيق التواصل الفعال داخل الصف ؟
[ توفير بيئة فيزيقية واجتماعية مشجعة على التعلم ]

٧٠ -كل مما يلى له علاقة باستراتيجيات التعلم النشط ما عدا ...............
[ التدريس المباشر ]

٧١ -كل مما يلى وثيق الصلة باستراتيجية التعلم للتمكن ما عدا ...............
[ مفهوم الذات لدى المتعلم ]

٧٢ -لاحظ معلم أن أحد طلابه لا يستطيع الإفادة من كثير من خبرات وأنشطة التعلم المتاحة فى الفصل على الرغم من خلوه من الإعاقة الجسمية ؛ ولذا فإن هذا المتعلم يعانى من ...........
[ صعوبة تعلم ]

٧٣ -يعد الكشف عن الخبرات السابقة للمتعلم من مهام المعلم عند تقديم مفهوم جديد ، فأى مما يلى يمكن استخدامه ذلك ؟
[ الأسئلة المفتوحة ]

٧٤ -أى مما يلى يعبر عن الهدف السلوكى ؟
[ عبارة محددة تصف ما يجب أن يكتسبه المتعلم بعد ممارسة نشاط معين ]

٧٥ -قام معلم بعمل ندوة لأولياء الأمور لمناقشة كيفية الوقاية من الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور ؛ فهو بذلك يؤدى خدمة .................
[ مجتمعية ]

٧٦ -أى أنماط التدريس التالية تضع المعلم كمركز للموقف التعليمى ؟
[ التعليم المباشر ]

٧٧ -أى مما يلى من الواجبات الملزمة للمعلم تجاه المدرسة ؟
[ توجيه الطلاب وإرشادهم ]

٧٨ -إذا كان لديك بعض الطلاب الذين يتقنون التعامل مع الأشياء ، ولديهم دائما رغبة فى القيامبأدوات يدوية فإن أفضل الأنشطة التي يمكن إتاحتها لهم هى ................
[ حركية ]

٧٩ -أى مما يلى لا يؤخذ فى الاعتبار عند صياغة الهدف السلوكى ؟
[ موقع الدرس فى الخطة الدراسية ]

٨٠ -أى مما يأتى لا يعد من الوسائل التعليمية ؟
[ الملاحظة والتصنيف ]

٨١ -أى من الأسئلة التالية يمكن أن يجاب عنه من خلال التقييم التشخيصى ؟
[ ماذا لدى المتعلم من خبرات سابقة ؟ ]

٨٢ -يفيد جدول المواصفات المعلم فى .............
[ تمثيل الاختبار لمحتوى المنهج وأهدافه ]

    معاينة 300 سؤال بالاجابة مسابقة تعاقدات المعلمين 

    من خلال معاينة الملف تستطيع تصفح كل الملف من موبايلك او على جهازك الكمبيوتر، او حتى تحميل أي صورة على جهازك وتحميل الملف كامل تجد الرابط المباشر اخر الموضوع.

    👈 معاينة او فتح الملف بحجم الشاشة كامل

    الطلاب شاهدوا أيضًا:

    شاهد ايضا اجدد مواضيع لصفك، متجددة دائما ولا تنسى الدخول للقسم الخاص لصفك لتحميل باقي مذكرات المواد الدراسية، ولا يفوتك ايضا اهم المراجعات والامتحانات لضمان الدرجة النهائية في كل المواد .

    تحميل 

    لتحميل الملف اختار رابط واحد فقط لتحميل الملف ، اضغط على الرابط الموجود بالأسفل ، وسيبدأ التحميل ، ولا تتردد ابدا في أخبارنا أي مشكلة قد تواجهك في عملية التحميل ، ونسعد دائما بالرد على تعليقاتكم على الفيس بوك او الرد على رسائلكم على صفحة السنتر التعليمي على الفيس بوك وسوف نقوم بالمساعدة ان شاء الله .
    رابط مباشر : Google Drive او ميديا فير او  Google Drive 2


    300 سؤال بالاجابة مسابقة تعاقدات وزارة التربية والتعليم تم اضافه الموضوع بواسطة 3ar.be


    موقع عربي- هذا الموضوع منقول من موقع (سنتر التعليمي) للوصول الى المصدر اضغط هــنــا

    ليست هناك تعليقات

    جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©