تحضير نص غصن ورد للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
عـر.بـي -
تحضير نص غصن ورد
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني , الموقع الاول للدراسة والتعليم في الجزائر السنة 2 متوسط يقدم لكم تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثانية متوسط .
تحضير نص غصن ورد فهم المكتوب المقطع السابع الطبيعة غصن ورد للسنة الثانية 2 متوسط في اللغة العربية الجيل الثاني من الكتاب المدرسي 2 ص 117 .
نص غصن ورد للسنة الثانية متوسط
غرس الكاتب غصنًا من الورد، فعاش معه بقلبه ووجدانه،بعث فيه الحياة فشخّصه وكلّمهُ كأنّهُ كائن حيّ يحسُّ ويفكّرُ ويتحدّثُ.علَى كتِفِ هذَا الوَادي الذي ردّدَ صُراخِي وغِنائِي صغيرا،ً في هذهِ الأرض التي هَجَرْتُها، غرسْتُ غُصْنَ ورد، وكمْ مرةّ زًرتُه
وهزَزتْهُُ فلمْ تبدُْ عليْه لا إشارةُ الموتِ ولا عامةُ الحياةِ! كمْ مرةّ افتقدتُه وقلّبتُ فيه الطّرفَ مُسْتقصِياً أخبارَه! كم مرةّ وقفتُ
أمامَهُ والفؤادُ يتَمَوَّجُ بينَ اليأَسِ والرجَّاءِ.
تبَاَرَكَتْ أرْضُ أَجْدَاِدي، فقدْ حَسُن في عيْنِها اجتهَادِي تباركَتْ أرضُ أَميِّ، فسَترُينِي الوَرْدَ علىَ غُصْنِ تعََبِيِ وهمِّي! نعََمْ، الأرضُ كلمََّتْنيِ، أجابتَ الأرضُ سُؤْليِ؛ ردّدَتِ الأَرْضُ صَدَى حُبِيّ.
إنّ غُصنَ الوردِ ينَطْقُ كالطّفْلِ، بدَتْ على شَفتيْهِ لفظةُ الحياةِ، وأثمرَتْ في قلْبِهِ الكلمَةُ الحيةُّ التي تسََاقطَتْ مِن أنامَِلِي ومِنْ
جَبيِنيِ، في فَمِهِ لؤُْلؤَُةٌ صَغِيرَة مَلْفُوفَةٌ بِلفَُافةَ ذَهَبيِةّ، وفي صَباحَ الغَدِ تسْتحَِيلُ لفَُافةً لازََوَرْدِيةًّ وتبَدُْو اللُؤلؤةُ زمُرُّدَةً ندَيةّ، وبعْدَ
غدٍ أو بعَدَه يُنَشْأُ من الزّمرُّدة صَدفةٌ خَضْراء في قَلْبِهَا بحُوُر منَ الوَرْدِ لا تُرَى، وأجيالٌ من الحَياةِ لا تُعَدُّ. في قَلْبِهَا أوْراقٌ
خَضِلةٌ صَغيرَةٌ مُلتفَّة حَوْلَ عِرقٍ نحيِفٍ طَرِيٍّ، لا يعَْرِفُ –بعدُ– اسْمَ الشَّوْكِ ولامَعْنَاه، فيِ قَلْبِهَا أغْصَانُ وَرْدٍ، وفي قلبِ الوَرْدِ
بذُور،ٌ وفي البذُورِ الأبدَِيةُّ والخُلُودُ.
إنيّ لأجِدُ لذّة شًهيةًّ غريبة في مُشاهَدَةِ هذه البرَاعِم الجَديدَةِ، وفي مُراقبةَِ نُشُوئِها ونموِّهَا، عَدَدْتُهاَ-واللَّ-ِ مِرَارا كَمَا تعَُدُّ الأمُّ أَسْنانََ طِفْلِهَا، افتْقَدتُها كَمَا تفَْتقِدُ الطّيوُرُ عُشُوشَهَا، تلهّفْتُ على بُرْعُمٍ واحِدٍ نثرَتْهُ الرّياحُ مِنْهَا.
وهزَزتْهُُ فلمْ تبدُْ عليْه لا إشارةُ الموتِ ولا عامةُ الحياةِ! كمْ مرةّ افتقدتُه وقلّبتُ فيه الطّرفَ مُسْتقصِياً أخبارَه! كم مرةّ وقفتُ
أمامَهُ والفؤادُ يتَمَوَّجُ بينَ اليأَسِ والرجَّاءِ.
تبَاَرَكَتْ أرْضُ أَجْدَاِدي، فقدْ حَسُن في عيْنِها اجتهَادِي تباركَتْ أرضُ أَميِّ، فسَترُينِي الوَرْدَ علىَ غُصْنِ تعََبِيِ وهمِّي! نعََمْ، الأرضُ كلمََّتْنيِ، أجابتَ الأرضُ سُؤْليِ؛ ردّدَتِ الأَرْضُ صَدَى حُبِيّ.
إنّ غُصنَ الوردِ ينَطْقُ كالطّفْلِ، بدَتْ على شَفتيْهِ لفظةُ الحياةِ، وأثمرَتْ في قلْبِهِ الكلمَةُ الحيةُّ التي تسََاقطَتْ مِن أنامَِلِي ومِنْ
جَبيِنيِ، في فَمِهِ لؤُْلؤَُةٌ صَغِيرَة مَلْفُوفَةٌ بِلفَُافةَ ذَهَبيِةّ، وفي صَباحَ الغَدِ تسْتحَِيلُ لفَُافةً لازََوَرْدِيةًّ وتبَدُْو اللُؤلؤةُ زمُرُّدَةً ندَيةّ، وبعْدَ
غدٍ أو بعَدَه يُنَشْأُ من الزّمرُّدة صَدفةٌ خَضْراء في قَلْبِهَا بحُوُر منَ الوَرْدِ لا تُرَى، وأجيالٌ من الحَياةِ لا تُعَدُّ. في قَلْبِهَا أوْراقٌ
خَضِلةٌ صَغيرَةٌ مُلتفَّة حَوْلَ عِرقٍ نحيِفٍ طَرِيٍّ، لا يعَْرِفُ –بعدُ– اسْمَ الشَّوْكِ ولامَعْنَاه، فيِ قَلْبِهَا أغْصَانُ وَرْدٍ، وفي قلبِ الوَرْدِ
بذُور،ٌ وفي البذُورِ الأبدَِيةُّ والخُلُودُ.
إنيّ لأجِدُ لذّة شًهيةًّ غريبة في مُشاهَدَةِ هذه البرَاعِم الجَديدَةِ، وفي مُراقبةَِ نُشُوئِها ونموِّهَا، عَدَدْتُهاَ-واللَّ-ِ مِرَارا كَمَا تعَُدُّ الأمُّ أَسْنانََ طِفْلِهَا، افتْقَدتُها كَمَا تفَْتقِدُ الطّيوُرُ عُشُوشَهَا، تلهّفْتُ على بُرْعُمٍ واحِدٍ نثرَتْهُ الرّياحُ مِنْهَا.
أمين الريحاني، نقلاً عن: المطالعة العربيةّ، ص29.
تحضير نص غصن ورد أسئلة الفهم
1. لم ينسَْ الكاتب أرض الأجداد التي هجرها، فماذا فعل؟ ما رأيك في هذا الموقف؟
2. ما هي الصّفات التي أسبغها الكاتب على الأرض؟
3. انبعثت الحياة في غصن الورد من جديد. ما هي الصُّورة التي رسمها الكاتب لهذا الانبعاث؟
4. أين يظهر حبّ الكاتب لاستمتاع بجمال الطبيعة والحفاظ عليها؟ وضّح ذلك من النصّّ.
ما القيم التّي يمكن استخاصها من هذا التّصرفّ؟
5. قسّمْ النصّّ إلى إفكاره الأساسيةّ وضَعْ لها العنوان المناسب.
2. ما هي الصّفات التي أسبغها الكاتب على الأرض؟
3. انبعثت الحياة في غصن الورد من جديد. ما هي الصُّورة التي رسمها الكاتب لهذا الانبعاث؟
4. أين يظهر حبّ الكاتب لاستمتاع بجمال الطبيعة والحفاظ عليها؟ وضّح ذلك من النصّّ.
ما القيم التّي يمكن استخاصها من هذا التّصرفّ؟
5. قسّمْ النصّّ إلى إفكاره الأساسيةّ وضَعْ لها العنوان المناسب.
تحضير نص غصن ورد شرح المفردات
هزَزْتُهُ: حركّتهُ
افتقدتُه: تفقَّ دُته
الطّرف: البصر
اللّفافة: قِشرة النّبات
لَازَوَرْدِيةًّ: مَا كَانَ بلَِوْنِ حَجَرِ الاَّزَورَْدِ وهو معدن يتَُّخذ للحليّ
زمرُُّدَة: حجر كٌريمٌ أخضر الصّدَفةُ: الغافُ الخارجيُّ للنّباتِ
الأبديةُّ: ما لا نهاية لها
افتقدتُه: تفقَّ دُته
الطّرف: البصر
اللّفافة: قِشرة النّبات
لَازَوَرْدِيةًّ: مَا كَانَ بلَِوْنِ حَجَرِ الاَّزَورَْدِ وهو معدن يتَُّخذ للحليّ
زمرُُّدَة: حجر كٌريمٌ أخضر الصّدَفةُ: الغافُ الخارجيُّ للنّباتِ
الأبديةُّ: ما لا نهاية لها
تحضير نص غصن ورد الفكرة العامة
- استرجاع الكاتب ذكرياته في أرض أجداده ووصفه لانبعاث الحياة في غصن الورد
- غصن الورد عربون حب الكاتبوجهوده في سبيل هذا الحب وهذا الوطن
تحضير نص غصن ورد الافكار الاساسية
- تعلق الكاتب بارض أجداده بعد هجره لها ودعوته لها بالخير والبركات
- الأوصاف التي خص بها الكاتب أرض أجداده
- تعلق الكاتب بارض أجداده يتجلى في اهتمامه وحبه لطبيعتها
تحضير نص غصن ورد المغزى العام من النص
- الطبيعة أم رؤوم متى اهتممت بها أبهرتك ببديع صنيعها
- أول شروط السعادة هي توثيق العلاقة بين الرجل و الطبيعة
تحضير نص غصن ورد أقُوّم مكتسباتي
يمكنك أن تصنع طبيعتك الجميلة في محيطك المدرسيّ، تتمتّع بها وترتاح لها.
اكُْتبُْ فقرة تًقترحُ فيها التّوجيهات المناسبة لِمَا يمُْكِنُ فِعْلُهُ في هذا المجال.
اكُْتبُْ فقرة تًقترحُ فيها التّوجيهات المناسبة لِمَا يمُْكِنُ فِعْلُهُ في هذا المجال.
تحضير نص غصن ورد أتذوّق نصّي
أعِدْ قراءة نصّ (غُصْنُ وَرْدٍ)، ثمّ أجب عن الأسئلة الآتية:
1. ما هو الأسلوب الغالب على النّصّ؟ ما سببُ ذلك؟
2. ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في النصّّ؟
3. استخرج من النصّّ صورة بيانيةّ أعجبتك، اشرحها وبينّ سر جّمالها.
2. ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في النصّّ؟
3. استخرج من النصّّ صورة بيانيةّ أعجبتك، اشرحها وبينّ سر جّمالها.
تحضير نص غصن ورد أوَُظِّفُ تعلّماتي
دخلتَ قسمكَ فوجدتهُ على غير ما تركته سابقا؛ فقد رُفعت على جدرانه الآيات الكريمة
والحِكَم الجليلة، وزُينَِّت بالصّور الطّبيعيةّ الجميلة…
– اكُْتبُْ فقرة تعبرّ فُيها عن اسْتِحسان هذا الموقف، وتنَصَْحُ زماءك بالمثابرة على هذا السّلوك التّربويّ موظّفا ما أمكن من الأفعال المزيدة.
والحِكَم الجليلة، وزُينَِّت بالصّور الطّبيعيةّ الجميلة…
– اكُْتبُْ فقرة تعبرّ فُيها عن اسْتِحسان هذا الموقف، وتنَصَْحُ زماءك بالمثابرة على هذا السّلوك التّربويّ موظّفا ما أمكن من الأفعال المزيدة.
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثانية متوسط جميع المقاطع
تابع كل ما يخص السنة الثانية متوسط الجيل الثاني من هنا :
تحضير نص غصن ورد للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني تم اضافه الموضوع بواسطة 3ar.be
موقع عربي- هذا الموضوع منقول من موقع (مدونة التربية و التعليم في الجزائر) للوصول الى المصدر اضغط هــنــا
ليست هناك تعليقات