الجمعة، 26 يوليو 2019

معالجة_الضعاف_في_القراءة_والكتابةللاستاذة / عزة محمد

معالجة_الضعاف_في_القراءة_والكتابةللاستاذة / عزة محمد

عـر.بـي -

معالجة_الضعاف_في_القراءة_والكتابةللاستاذة / عزة محمد




السلام عليكم 
اطفالي الحلوين 
كل الشكر والتقدير للاستاذة / عزة محمد

معالجة_الضعاف_في_القراءة_والكتابة

الحلقة رقم ( ١ )

إن شاء الله سوف أقدم لكم اولى حلقات معالجة الضعاف في القراءة والكتابة

اولًا كيف تعلم طفلك القراءة والكتابة بسهولة ويسر دون عناء . 
١- اعرض على الطفل الحروف كاملة ثم نبدأ العمل 
٢- عند نطق الحروف انطقها لطفلي بالحركات ، بعيدًا عن الطريقة التي تعودنا عليها ، مثل : 
الف ، باء ، تاء ، ثاء ، وهكذا ، بل نختار الطريقة التي تساعد على القراءة السريعة . 
ليه بقول الكلام دة ، لأن الطفل عندما يتعلم نطق الحروف بهذه الطريقة ( الف - بـاء - تـاء - ثـاء .... وهكذا ) لما يبتدي يشبك الحروف عشان يقرأ الكلمات ، بيجد صعوبة في نطق الكلمات ، عشان كدة انا اختصرت الوقت، للوصول للقراءة السليمة ، وابدأ اعلم طفلي نطق الحروف بالحركات ، واقوله إن الحروف لها أصوات، هيقولي هي الحروف لها اصوات مثل الإنسان والحيوان، الطيور ، هقوله ايوة برافو ، انت كدة فهمت 
وابدأ أعرض عليه الحروف بالحركات ، واقوله إن الحركات عبارة عن : 
فتحة * ضمة * كسرة 
طيب هيقولي لماذا لم نذكر (السكون)؟ هقوله سؤال جميل جدًا ..... الحرف الساكن هنسيبه الآن لأن مينفعش اقول عليه حركة ، مثل الفتحة، الكسرة ، الضمة ، لابد ان يسبقه حرف، ودة هنشرحه إن شاءالله بعد شوية 
تعالوا نشوف الصوت الأول 
الفتحة ( أَ - بَ - تَ - ثَ - جَ - حَ - خَ - دَ - ذ - رَ - زَ سَ - شَ ........... َ) إلى نهاية الحروف .
أتأكد كويس جدًا انه اتقن الحروف بحركة الفتح 
٣- اعرض عليه الحروف في مواضع الكلمة 
يعني إيه الكلام دة ، يعني اعرض عليه شكل الحرف 
في اول الكلمة * وسط الكلمة * آخر الكلمة
مثال : نشوف حرف الألف 
اول الكلمة وسط الكلمة آخرالكلمة
أ ـــأ أ
بــ ــبــ ــب
ونقيس الطريقة دي على باقي الحروف

انتهت الحصة الأولى

الحصة الثانية (الكسرة )

(إٕ - ب ٕ- تٕ - ثٕ - جٕ - حٕ - خٕ ، ... . إلى نهاية الحروف )

الضمة 
( أُ - بُ - تُ - ثُ - ....... ، وهكذا ) 
كل درس لوحده اعلمه (حركة) ، ومواضع الحرف 
في الكلمة ، اولها ، ووسطها ، وآخرها 
٤- اعطيه الحروف بالحركات الثلاثة 
( أَ إٕ أُ ) بَ بٕ بُ ..... ، إلى نهاية الحروف 
ثم بعد ذلك اعطيه الحركات غير مرتبة ، وذلك للتأكد من إتقان الحروف بالحركات الثلاثة ، مثالًا 
عُ ، عٕ - لٕ ، لَ ، - مُ ،، مَ مٕ - شٕ ، شُ ، وهكذا . 
٤- القراءة ..... عندما يصل إلى إتقان الحروف نبدأ نعلمه القراءة 
اول خطوة اكتب له كلمات بسيطة من حرفين ساكن مع متحرك مثل: 
تُبْ - عُدْ - قَدْ - مَنْ ، وهكذا ) 
وهنا التلميذ هيعرف إن الحرف الساكن لا ينطق بمفرده ، لابد أن يسبقه حركة ، ونغني معاه ونقول انا دايرة مدورة انا نونو صغيرة مقدرش اقف لوحدي لازم حركة قبلي 
ثم بعد ذلك يقرأ الكلمات المتكونة من ثلاثة احرف ، ونختار له الحروف السهلة التي لا تتصل بما بعدها ، ودي بنسميها الحروف الشقية
الحروف الشقية 
( أ د ، ذ ، ر ،ز، و ) تعالوا نجرب كلمات عليهم 
مثل : زَرَعَ ، دَرَسَ
ويبتدي يقرأ التلميذ بكل سهولة 
نلاحظ هنا إن الزاي لم تتصل بالراء ، والدال ايضًا لم تتصل بالراء في الكلمة الثانية 
تعالوا نقارن بين الذال في ( نَبَذَ ، ذَهَبَ ) 
نلاحظ هنا ان حرف الذال اتصل بالحرف الذي يسبقه في كلمة نبذ ، ولكن لم يتصل بالحرف التالي في كلمة ذهب 
إذن الحروف الستة الشقية لا تتصل بما بعدها ، احفظهم كويس 
إذن من هنا يقدر أي طفل ان يقرأ الكلمات المكونة من حرفين ساكن مع متحرك ، وايضًا يستطيع أن يقرأ الكلمات المكونة من ثلاثة احرف بكل سهولة

تعالوا نشوف مواضع الحرف في الكلمة 
اولها ، ووسطها ، آخرها 
وازاي نقراها بكل سهولة ، نشوف الالف ، الباء ، التاء

أول الكلمة وسط الكلمة آخر الكلمة
أَكَلَ سَـأَلَ قَـرَاَ
بَـرَكَ عَـبَسَ شَـرٕبَ
تَـرَكَ قَتَلَ نَحَتَ

٥- اعطيه كلمات بحركات مختلفة 
مثال : عُرٕفَ - سُمٕعَ - جُمٕـعَ ، وهكذا ...

٦- اعطيه كلمات بالحرف الساكن مثل : 
( فَصْـلٌ - حَـرْبٌ - ضَقْـرٌ )

ثم ينطق التلميذ الحرف الساكن مع اللي قبله في مقطع صوتي واحد .... فَصـْ / ـلٌ
حَـرْ / ب ٌ 
صَـقـْ / ـر 
٧- يبدأ الطفل في الإملاء 
هناك ثلاثة انواع للإملاء 
منقول ، منظور ، اختباري او مسموع 
١- المنقول : ينظر التلميذ إلى الكلمة جيدًا ثم ينقلها في الكراسة 
٢- المنظور : يقرأ الكمة مضبوط ثم يقوم بكتابتها 
اختباري او مسموع : يستمع للكلمة جيدًا ثم يقوم بكتابتها دون ان يراها ، وهو ما نسميه إملاء الغيب

تدريب 
🌸🌸

قم بتحليل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية 
قَلْبٌ ، حٕبْرٌ ، قَصْرٌ

الإجابة 
🌹🌹

قَلـْ / ـبٌ 
حٕبْـْ /ـرٌ 
قَصـ / ـرٌ
ضع خطًا تحت حرف الكسر من خلال الكلمات التالية :

شُـرٕبَ ، فُتٕـح ، رُسٕـمَ
الإجابة 
ـرٕ ـتـٕ سـٕ

قم بتجميع الحروف واكتب الكلمة كاملة

(مـ نـَ ـح) ، ( وَ جَـ ـد )
( سَـ ـجـ ـد )

الإجابة
🌷🌷🌷

مـَنـَحَ ، وَجَـدَ ، سَـجَـدَ

انتهى الدرس مع تمنياتي لكم بمزيد من التوفيق


معالجة_الضعاف_في_القراءة_والكتابةللاستاذة / عزة محمد تم اضافه الموضوع بواسطة 3ar.be


موقع عربي- هذا الموضوع منقول من موقع (سنتر التعليمي) للوصول الى المصدر اضغط هــنــا

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©