الأربعاء، 23 أغسطس 2017

«اللحمة بـ100 جنيه» و«أقلهن مهرًا».. مبادرات فيومية تتحدى الغلاء

البديل
«اللحمة بـ100 جنيه» و«أقلهن مهرًا».. مبادرات فيومية تتحدى الغلاء

في ظل ظروف اقتصادية صعبة، ومع تزايد الأعباء على كاهل المواطنين البساء؛ بسبب الارتفاع المستمر في الأسعار, كان لشباب محافظة الفيوم رؤى أخرى إيجابية؛ من خلال تبنيهم مبادرات من شأنها مواجهة الغلاء وتوعية المواطنين بضرورة الترشيد.

مع إقبال عيد الأضحى المبارك، افتتح مجموعة من شباب قرية قصر الباسل التابعة لمركز إطسا بالفيوم، محلا جديدا لبيع اللحوم بسعر 100 جنيه للكيلو، في مبادرة منهم لتحرير سعر السوق؛ لمواجهة استغلال الجزارين وغياب الرقابة، حتى وصلت الأسعار 140 جنيها للكيلو.

وقال عصام جودة، أحد أعضاء المبادرة: الفكرة جاءت نتيجة التحديات التي تواجهها الأسر الفقيرة، وإيمانا منا بدورنا الإيجابي تجاه المجتمع الذي ننتمي إليه، فجمعنا مبلغا كبيرا من المال من مجموعة شباب بنظام السهم، لتكوين شراكة لشراء ماشية “عجول” لبيعها بسعر مخفض عن السوق، بعدما وصل سعر كيلو اللحوم إلى 150 جنيها، مع اقتراب عيد الأضحى.

وأضاف جودة: الفكرة لاقت قبولا من الشباب حتى بلغ عدد المساهمين فيها 18، تتفاوت حصص كل منهم في الأسهم، وبالفعل بدأنا العمل، واستأجرنا محلا، واشترينا المواشي، وقمنا بذبح وبيع اللحوم بسعر 100 جنيه للكيلو، وسوف نستمر على السعر حتى إذا ارتفعت الأسعار؛ لأن الهدف الرئيسي للمبادرة، خفض سعر اللحوم في كل وقت، لا المناسبات ومواسم الأعياد فقط، لتكون في متناول محدودي الدخل من البسطاء، وإدخال البهجة في نفوس الجميع.

وقالت سناء عبداللطيف، موظفة، إن الفيوم من المحافظات الريفية، ومن المفترض أن تكون الأسعار بها منخفضة، خاصة أنها تصدر الماشية إلى القاهرة، وأرجعت ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار العلف وارتفاع الدولار، وفشل دعوات مقاطعة اللحوم والإضراب مرات عديدة، في ظل ارتفاع أسعار الدواجن والأسماك.

وأوضح قرني عويس، جزار: ارتفاع أسعار اللحمة بسبب زيادة سعر العلف، ونحن نشتري كيلو اللحوم الحية بـ60 جنيها من السوق، وهذا السعر يتطلب بيع كيلو اللحوم بحوالي 140 جنيهاً للكيلو، والجزارون الذين يعرضون اللحوم بسعر 120 جنيهاً للكيلو، فهي لحوم إناث يجرم القانون ذبحها.

وأكد الدكتور أسامة مخلوف، نقيب البيطريين بالفيوم: نعاني من العشوائية في كل شيء، وأولها الجور والطمع وذبح الإناث والبتلو، ما يعد جريمة نتج عنها تصاعد مستمر لأزمة اللحوم، مضيفا: كانت المحافظة تتلقى منحة إماراتية سنويا عبارة عن عجول تم استيرادها من دولة أوروجواي التي كانت تصل مصر صغيرة 150 كيلو تقريباً، ويتم تسمينها حتى تصل إلى 500 كيلو، وتوقفت المنحة للعام الثاني على التوالي، فانخفض المعروض من اللحوم، وبالتالي ارتفع سعرها، عوضًا عن ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل مبالغ فيه، ما ساهم في زيادة تكلفة عجول التسمين، ومن ثم ارتفاع أسعار اللحوم.

وطالب مخلوف بتشديد الرقابة على المستوردين لإجبارهم على استيراد نوعية جيدة من اللحوم تنافس الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى ضرورة دعم الطب البيطري لمواجهة الأمراض التي تقضى على الثروة الحيوانية في مصر، وكذلك مواجهة مافيا اللحوم الفاسدة.

“أقلهن مهرًا أكثرهن بركة”.. مبادرة لخفض نفقات الزواج

في محاولة لمواجهة زيادة تكاليف الزواج, دشن مجموعة من شباب محافظة الفيوم مبادرة “أقلهن مهرا أكثرهن بركة”؛ بهدف زيادة الوعي لدي أولياء الأمور بتخفيض نفقات الزواج تيسيرًا على الشاب لمحاربة الغلاء والعنوسة.

وقالت علا عبد الجواد، منسق المبادرة: إننا مجموعة شباب طامح، قررنا أن يكون لنا دور فعال وإيجابي من خلال فعل شيء ينال رضا المواطن الكادح، الذي يعاني من الارتفاع الجنوني للأسعار، فقمنا بحملات توعية بعدد من المراكز والقري، عقدنا ندوات ومؤتمرات من أجل تخفيف النفقات والترشيد في لوازم العُرس؛ من قاعات فارهة، وأجهزة حديثة، وبعض الأشياء التي تحول عقب الزواج إلى مجرد قطع ديكور في المنزل، مضيفة: ناقشنا العديد من السيدات وعُمد القري وكبار العائلات، والحمد لله نالت المبادرة إعجاب واقتناع قطاع كبير منهم.

“أسعار زمان”.. لمواجهة الغلاء

قررت مجموعة من الفتيات بمحافظة الفيوم تكوين فريق عمل لمواجهة الغلاء، ومساعدة الفقراء والمحتاجين من الفتيات, المقبلات علي الزواج, لتجهيزهن، كمساهمة لغير القادرات على تحمل نفقات الزواج، تحت عنوان ’’أسعار زمان’’، فقاموا بإنشاء جروب على موقع التواصل الاجتماعي ’’فيس بوك’’، ضم أكبر مجموعة من فتيات الفيوم وبنات الجامعة، يعرضون من خلاله ملابس وإكسسوارات مستعملة وجديدة بأسعار رمزية؛ بهدف مساندة ومساعدة البنات غير القادرات، بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتقديم النصائح، وتحفيز بعضهن، وإهداء ما يحتاجونه ولا يقدرون على شرائه.

وقالت تقى محمد، مؤسسة الفريق، إن الفكرة جاءت إليها بعد ارتفاع الأسعار المتزايد، وفي ظل هذه الأزمة، أصبحت الأسرة متوسطة الدخل، معدومة، والفكرة في مساعدة من لا يستطيع تجهيز منزله بأثاث وفرش جديدين، بالإضافة إلى الاحتياجات الأخرى، وتمنت أن يصل الفريق إلى جميع الفتيات اللاتي لا تستطعن تجهيز نفسها، وأن تنتشر الفكرة.

The post «اللحمة بـ100 جنيه» و«أقلهن مهرًا».. مبادرات فيومية تتحدى الغلاء appeared first on البديل.


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عربي التعليمية 2015 ©